أنت هنا

وضعت هذه الآليات من أجل تسهيل العمليات الإدارية المرتبطة بالبرنامج، وهي على النحو التالي:

  1. تحدد الأقسام الأكاديمية حاجتها للخبير الأكاديمي مستعينة في ذلك بالفقرة (5) من بند القواعد والضوابط.
  2. يرشح القسم الأكاديمي خبير أكاديمي أو أكثرلسد حاجة القسم قبل فصل دراسي من تاريخ الاستعانة بالخبير الأكاديمي على أن تتوفر في الخبير الأكاديمي المحددات والشروط المذكورة في الفقرات (1) و(2) و(3) و(4)من بند القواعد والضوابط ويجرى القسم الاتصالات معهم من أجل الاتفاق المبدئي على:
    • مصاريف الإقامة والتنقل والسفر والعلاج وفقا للإرشادات المرفقة بنموذج العقد.
    • مقدار المكافأة التي سوف يتحصل عليها الخبير الأكاديمي بحيث لا تتعدى الحد الأعلى المشار إليه في الإرشادات المرفقة بنموذج العقد.
    • المهام التي سوف يقوم الخبير الأكاديمي بعملها أثناء تواجده في القسم.
    • عدد الزيارات ومدة كل زيارة.
    • الجدول الزمني للمهام التي سوف يقوم بعملها الخبير الأكاديمي.
  3. يعرض المرشحون على مجلس القسم للموافقة على المناسب منهم لسد حاجة القسم ويناقش في الجلسة المدة الزمنية التي سوف يقضيها الخبير الأكاديمي والمهام التي سوف تسند إليه.
  4. ترفع توصية مجلس القسم الخاصة بالاستعانة بالخبير الأكاديمي مضاف إليها طلب القسم الذي يوضح مبررات الاستعانة بالخبير والمستندات المطلوبة في هذا الشأن (استمارة طلب الاستعانة بخبير أكاديمي، العقد معبأ وفقاً للإرشادات ومحددا فيه عدد الزيارات ومدة كل زيارة ومقدار المكافأة، السيرة الذاتية للخبير الأكاديمي) إلى عميد الكلية من أجل عرضها على مجلس الكلية والذي بدوره إما أن يدعم التوصية أو يرفضها
  5. ترفع توصية الكلية الخاصة بالاستعانة بالخبير الأكاديمي إلى رئيس لجنة برنامج الخبير الأكاديمي بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية من أجل عرضها على اللجنة على أن يرفق مع التوصية المستندات التالية:
    • كتاب الكلية والذي يوضح مبررات القسم الخاصة بموضوع الاستعانة بالخبير الأكاديمي.
    • استمارة الاستعانة بالخبير الأكاديمي.
    • السيرة الذاتية للخبير الأكاديمي.
    • العقد معبأ وفقاً للإرشادات ومحددا فيه عدد الزيارات ومدة كل زيارة ومقدار المكافأة.
  6. تدرس طلبات الكليات من قبل لجنة برنامج الخبير الأكاديمي بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ويتخذ بشأنها القرارات المناسبة وتبلغ الكليات بهذه القرارات.
  7. تجري الأقسام الأكاديمية بعد تبليغ الكليات لها بقرار لجنة برنامج الخبير الأكاديمي بالموافقة اتصالاتها مع المرشح من أجل توقيع العقد وإبلاغه بما له وما عليه من التزامات.
  8. ترفع الكليات العقود بعد اكتمالها وتوقيعها مدعومة بجميع المستندات المذكورة في الفقرة (5) من هذه الآليات إلى رئيس لجنة برنامج الخبير الأكاديمي بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية من أجل اتخاذ اللازم بخصوص إنهاء إجراءات الاستعانة بالخبير الأكاديمي.
  9. تخاطب وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية جميع الجهات داخل الجامعة ذات العلاقة ببرنامج الخبير الأكاديمي من أجل إكمال جميع الترتيبات الخاصة باستقبال وإقامة الخبير الأكاديمي واعتماد صرف مكافأته وتأمين الخدمة الصحية له.
  10. ترفع الكلية تقرير عن مهمة الخبير الأكاديمي وكذلك تقرير الخبير نفسه والذي يشمل ملاحظاته وتوصياته وذلك بعد انتهاء الخبير للمهام المكلف بعملها وفقاً لما تم الاتفاق عليه بالعقد إلى وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
  11. تزود الكلية وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية بنسخة من نموذج تقييم البرنامج المعبأ من قبل الخبير الأكاديمي. 

 


لمزيد من المعلومات حول (برنامج خبير أكاديمي )