الغرض من التصنيف وأهدافه
الغرض من التصنيف:
يشـــكل التصنيـــف الســـعوي الموحـــد للمســـتويات والتخصصـــات التعليميـــة مبـــادرة على المســـتوى الوطنـــي لرصد برامـــج التعليـــم، والتخصصـــات والمؤهلات التـــي تقدمها كافـــة المؤسســـات التعليمية، وقطاعـــات التعليم والتدريـــب في المملكـــة العربية الســـعودية وتصنيفها وتحليلها، كمـــا يضع معالم واضحـــة ومحددة لمســـارات الانتقال والتقدم داخـــل النظام التعليمـــي وفق معايير ثابتـــة وموحدة في ضـــوء المعاييـــر الدولية لتصنيف مســـتويات ومجالات التعليم؛ للمســـاعدة علـــى تدويل برامـــج التعليم الوطنيـــة ومؤهلاتها المكتســـبة، وتبويبهـــا في مجموعات متجانســـة من مجالات التعليـــم، وتخصصاته ، ومســـتوياته بما يســـهل من عمليـــات المقارنة والتأويـــل على الصعيـــد الدولي. ويعـــد التصنيـــف أحد الركائز الرئيســـة التـــي تعتمد عليهـــا المنصة الوطنيـــة الموحـــدة للتوظيف كأحد المدخلات التي تربـــط التخصصـــات التعليمية بالفـــرص الوظيفية المناســـبة والمتاحة لـــكل تخصص، بما يســـاعد في تنظيم عمليـــات التوظيف فـــي القطاعيـــن الحكومي والخـــاص، ويوائم الفـــرص الوظيفية المناســـبة لخريجي كل تخصص، ويقـــدم خدمة جليلة للطـــاب في تخطيطهم المســـتقبلي لحياتهم التعليميـــة والمهنية، بالإضافة إلى مســـاعدة المســـؤولين ومتخذي القرار في قطاعـــات التعليم والتدريب بالمملكـــة؛ لتحقيق التكامل بيـــن مخرجات التعليـــم ومتطلبات ســـوق العمل، وتعزيز الجهـــود المبذولة لتطوير ســـوق العمـــل، وتوفير فـــرص وظيفية أكثر.
أهداف التصنيف:
مرجعية لتوصيف المستويات التعليمية والتخصصات على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
لغة مشتركة بين جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتحليل العرض والطلب
آلية معتمدة للمقارنات المحلية والإقليمية والدولية للبيانات التعليمية
تبادل وتدفُّق البيانات المتعلقة بالمستويات والتخصصات التعليمية بين المؤسسات والهيئات المحلية المختلفة.
توفير المعلومات الأساسية لعمليات جمع وتحليل البيانات المتعلقة بمخرجات البرامج التعليمية.
رفع كفاءة التوظيف الأمثل لمخرجات البرامج التعليمية.
حصر جميع المستويات والتخصصات التعليمية في المملكة وتسهيل معالجة بياناتها.
الاستجابة للتطورات والنمو المتسارع في المملكة.