Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

العناصر الرئيسية للتصنيف

العناصر الرئيسية للتصنيف:

1. البرنامج التعليمي المشمول بالتصنيف:
مجموعـة متسـقة أو متتاليـة مـن الخبـرات والأنشـطة التعليـمية المصممـة والمنظمة؛ لتحقيـق نواتج تعلم مقـررة مسـبقا، أو لإتمـام مجموعـة محددة مـن المهـام التعليمية الممتـدة لفترة زمنية متصلة ومقـررة عبـر المؤسسـات التعليمية المعتبرة، والهيئـات الخاصـة المعتـرف بهـا، والتـي تشـكل فـي مجملهـا النظـام التعليمـي النظامـي للدولـة، والمعترف بها مـن قبـل الجهات التعليميـة الوطنيـة المختصـة، أو مـا يعادلهـا.
2. التعليم العام:
برامــج التعليــم التــي صّممــت لتطويــر المعــارف العامــة للمتعلميــن، ومهاراتهــم، وكفاءاتهــم، وإلمامهــم بالقــراءة، والكتابــة، والمهــارات الحســابية، والتــي تعد الطــالب عــادة نحــو برامــج تعليميــة أكثـر تقدمـا علـى المسـتوى نفسـه، أو علـى مسـتوى أعلـى؛ إرسـاء أسـس التعلـم مـدى الحيـاة، وتسـتند برامـج التعليـم العـام فـي العـادة إلـى تعليـم علـى مسـتوى المدرسـة، ويشـتمل علـى البرامـج التعليميـة المصممـة لإعـداد الطـالب إلـى الدخـول للتعليـم المهنـي، ولكـن لا تِهيئ الطـالب للعمـل فـي مهنـة، أو عمــل محــدد، كمــا أنهــا لا تــؤدي مباشــرة إلــى الحصــول علــى مؤهــل مناســب لســوق العمــل.
3. التعليم المهني:
تعليــم مصمــم كــي يكتســب المتعلمــون المعــارف، والمهــارات، والكفــاءات ذات الصلــة بمهنــة، أو صنعـة محـددة، أو مجموعـة مـن المهـن أو الأعمال، ويمكـن للتعليـم المهنـي أن يشـتمل علـى عناصـر مسـتندة علـى العمـل مثـل: التلمـذة المهنيـة، ويـؤدي إتمـام هـذه البرامـج بنجـاح إلـى اكتسـاب مؤهلات مهنيـة متصلـة بسـوق العمـل، ومعتـرف بهـا كتوجـه مهنـي مـن قبـل الجهـات الحكوميـة المختصـة، أو سـوق العمـل.

4. التعليم النظامي:
تعليـم مؤسسـي مقصـود ومقـرر عبـر المؤسسـات العامـة، والهيئـات الخاصـة المعتـرف بهـا، والتـي تشـكل فـي مجملهـا النظـام التعليمـي النظامـي للدولـة، ويتـم الاعتـراف بالبرامـج التعليميـة النظاميـة بهـذه الصفـة مـن قبـل الجهات التعليميـة الوطنيـة المختصـة، أو مـا يعادلهـا.
5. التعليم غير النظامي:
تعليـم مؤسسـي مقصـود ومخطـط مـن قبـل الجهـة التـي تقـدم التعليـم، ويشـكل إضافـة، أو بديـلا مكملا للتعليــم النظامــي ضمــن عمليــة تعلــم الأفراد مــدى الحيــاة، ويســتهدف تأميــن حــق الحصــول علــى التعليــم للجميــع، ويقــدم إلــى أنــاس مــن جميــع الفئات العمرية، ولكنــه لا يطبــق بالضــرورة بنيــة نظــام تعليمـي متواصـل، ويمكـن أن يكـون قصيـر المـدة ، وضعيـف الكثافـة، ويكـون علـى شـكل دورات دراسـية قصيـرة، وورش عمـل، أو حلقـات دراسـية، ويـؤدي فـي الغالـب إلـى مؤهلات غيـر معتـرف بهـا كمؤهلات نظاميـة مـن قبـل جهات أو كيانات تعليميـة وطنيـة معنيـة، ويغطـي برامـج تسـاهم فـي توفيـر التعليـم للتلاميــذ خــارج المدرســة، ويتنــاول برامــج مهــارات حياتيــة، ومهــارات عمــل، وبرامــج للتنميــة الاجتماعيــة، أو الثقافيــة.
6. التدريب:
تعليــم مصمــم لتحقيــق أهــداف تعلــم محــددة خاصــة فــي مجــال التعليــم الفنــي والمهنــي، وتعريــف التعليــم فــي التصنيــف ينطــوي علــى التدريــب..
7. المؤهل التعليمي:
يشار به إلى الموافقـة الرسـمية علـى الإتمـام الناجـح لبرنامـج تعليمـي، أو مرحلـة مـن برنامـج ويعتمد مـن قبـل جهات وطنيـة معتبرة، ويتـم منحهـا عقـب إتمـام أهـداف التعلـم للبرنامـج.

8. الدرجة العلمية الأولى في التصنيف:
تعليـم مؤسسـي مقصـود ومخطـط مـن قبـل الجهـة التـي تقـدم التعليـم، ويشـكل إضافـة، أو بديـلا مكملا للتعليــم النظامــي ضمــن عمليــة تعلــم الأفراد مــدى الحيــاة، ويســتهدف تأميــن حــق الحصــول علــى التعليــم للجميــع، ويقــدم إلــى أنــاس مــن جميــع الفئات العمرية، ولكنــه لا يطبــق بالضــرورة بنيــة نظــام تعليمـي متواصـل، ويمكـن أن يكـون قصيـر المـدة ، وضعيـف الكثافـة، ويكـون علـى شـكل دورات دراسـية قصيـرة، وورش عمـل، أو حلقـات دراسـية، ويـؤدي فـي الغالـب إلـى مؤهلات غيـر معتـرف بهـا كمؤهلات نظاميـة مـن قبـل جهات أو كيانات تعليميـة وطنيـة معنيـة، ويغطـي برامـج تسـاهم فـي توفيـر التعليـم للتلاميــذ خــارج المدرســة، ويتنــاول برامــج مهــارات حياتيــة، ومهــارات عمــل، وبرامــج للتنميــة الاجتماعيــة، أو الثقافيــة.
9. الدرجة العلمية الثانية أو الإضافية في التصنيف :
درجـة تمنـح عنـد الإتمـام الناجـح لبرنامـج مـن مسـتوى (6ISCED-) أو(7ISCED- ) والـذي يتطلـب إتمامـا ناجحـا مسـبقا لبرنامـج علـى مسـتوى (6 ISCED-) أو (ISCED-7) للدخـول إلـى البرنامـج التعليمـي المعنـي.
10. المدة التراكمية:
إجمالــي الفتــرة النظريــة لسلســلة مــن البرامــج التعليميــة المتتالية اللازمة لبلوغ الدرجة العلمية المرادة، وحســب تصنيــفISCED  أن المــدة التراكميــة تبدأ منــذ بدايــة مســتوى 1ISCED-، أو مســتوى 3ISCED-، أو منــذ بدايــة التعليــم العالــي، تكــون فــي الغالــب ضروريــة لغــرض تصنيــف البرنامــج التعليمــي.

11. مدة الدراسة النظرية:
الفترة الزمــنية التي يســتغرقها تدريــس البرنامــج التعليمــي لاتمام الدرجة، محسوبة بافتــراض مشــاركة الدارس بصورة منتظمــة، وعلــى أســاس الانتظام الكلي للدارس بدوام كامــل معبر عنها بالســنوات الأكاديمية أو الفصول الدراسية المعتمدة في النظام التعليمي أو الوحــدات الدراسـية المعتمدة أو ســاعات الاتصال.
12. مدة الدراسة الدنيا:
الحد الأدنى للاتمام مـدة الدراسـة النظريـة لبرنامـج تعليمـي بهـدف تصنيـف البرنامـج على أحـد مسـتويات التصنيف، أو لتحديـد الإتمـام لأحد المسـتويات التعليمية.
13. عدد الساعات المعتمدة:
مقـدار الوقـت اللازم لإنجـاز مخرجـات التعلـم المسـتهدفة، و/أو إكمـال متطلبـات النجـاح فـي البرنامـج للحصول علـى المؤهـل المراد على اعتبار أن احتساب السـاعة الدراسية المعتمـدة لا تقـل عـن 50 دقيقـة.
14. إتمام المستوى التعليمي:
يقصد به إتمـام البرنامـج التعليمـي بنجـاح كاف لإجتياز المسـتوى الذي يتبع له البرنامج التعليمي، ويعـد إتمـام برنامـج تعليمـي بنجـاح علـى مسـتوى مـا مـن مسـتويات التصنيـف إتمامـًا لذلـك المسـتوى فـي حـال كان البرنامـج يفـي بمعيـاري المحتـوى والمـدة الدنيـا للمسـتوى المعنـي.

15. الوصول للمستوى الأعلى (النفاذ):
تصنيـف البرامـج التـي تكفـي لإتمـام المسـتوى بنجـاح معتـرف بـه كاف لإتمـام المسـتوى إلـى برامـج تتيـح نفـاذا مباشـرا إلـى مسـتوى أعلـى مـن مسـتويات التصنيـف، وبرامـج لا تتيـح النفـاذ.
16. التخصص:
سلسـلة مـن أنشـطة التعليـم، أو الاتصـالات العلمية المصممـة والمنظمـة؛ لتحقيـق أهـداف التعلـم المقررة مسـبقاً فـي مجـال تخصصـي معيـن، وينتهـي بالحصـول علـى مؤهـل محـدد ومعتـرف به.
17. التخصصات المشمولة:
تخصصـات قائمـة بذاتهـا ولكنهـا تتشـابه فـي الوصوف وفي المحتوى لمعظـم المقـررات التـي تقدمهـا مـع المقـررات التـي يقدمهـا التخصـص الرئيـس.






 

تاريخ آخر تحديث : يناير 8, 2024 9:58ص