معايير تصنيف المستويات التعليمية
معايير تصنيف المستويات التعليمية
تـــم اعتماد مجموعة من المعايير الرئيســـة ، والفرعيـــة، والأبعاد المكملة لتصنيـــف البرامج التعليمية التـــي تقدمهـــا كافة قطاعـــات التعليـــم والتدريـــب بالمملكة، وتســـكينها فـــي المســـتوى التعليمي الملائـــم، وتعتبر بعض المعاييـــر المحددة لتصنيـــف البرامج على كل مســـتوى معايير استرشـــادية يتم اســـتخدامها لتصنيف البرامج، وتســـكينها في المســـتوى التعليمي الملائـــم،كمثـــال علـــى ذلك؛ فـــإن معايير الســـن الرســـمية للدخول إلـــى البرنامـــج، أو العمر التراكمـــي، أو مـــدة البرنامـــج الزمنيـــة، أو عدد الســـاعات المعتمدة تعبـــر جميعها عن الوضع الرســـمي النموذجـــي للبرامـــج التعليميـــة النظاميـــة المعتمدة للنظـــام التعليمـــي، باعتبار أن الطالـــب قد التحق بالمســـتوى الأول مســـتوى التعليم الابتدائي في الســـن الرسمية الشـــائعة للدخول (6 ســـنوات)، وتدرج رأســـياً من برنامـــج تعليمي إلى آخـــر دون إعادة أو تســـرب.
متطلبات الحد الأدنى للدخول إلى البرنامج.
مدة الدراسة التراكمية للبرنامج.
الساعات المعتمدة أو ما يعادلها.
المدة الزمنية للبرنامج.
السن الرسمية للدخول في البرنامج.
توجه البرنامج.
إتمام البرنامج والنفاذ إلى مستويات أعلى.
السياق المؤسسي والتربوي للبرنامج.
ترتيب البرنامج في بنية المؤهلات الوطنية.