Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

معايير تصنيف المستويات التعليمية

معايير تصنيف المستويات التعليمية
 تـــم اعتماد مجموعة من المعايير الرئيســـة ، والفرعيـــة، والأبعاد المكملة لتصنيـــف البرامج التعليمية التـــي تقدمهـــا كافة قطاعـــات التعليـــم والتدريـــب بالمملكة، وتســـكينها فـــي المســـتوى التعليمي الملائـــم، وتعتبر بعض المعاييـــر المحددة لتصنيـــف البرامج على كل مســـتوى معايير استرشـــادية يتم اســـتخدامها لتصنيف البرامج، وتســـكينها في المســـتوى التعليمي الملائـــم،كمثـــال علـــى ذلك؛ فـــإن معايير الســـن الرســـمية للدخول إلـــى البرنامـــج، أو العمر التراكمـــي، أو مـــدة البرنامـــج الزمنيـــة، أو عدد الســـاعات المعتمدة تعبـــر جميعها عن الوضع الرســـمي النموذجـــي للبرامـــج التعليميـــة النظاميـــة المعتمدة للنظـــام التعليمـــي، باعتبار أن الطالـــب قد التحق بالمســـتوى الأول مســـتوى التعليم الابتدائي في الســـن الرسمية الشـــائعة للدخول (6 ســـنوات)، وتدرج رأســـياً من برنامـــج تعليمي إلى آخـــر دون إعادة أو تســـرب.

  1. متطلبات الحد الأدنى للدخول إلى البرنامج.

  2. مدة الدراسة التراكمية للبرنامج.

  3. الساعات المعتمدة أو ما يعادلها.

  4. المدة الزمنية للبرنامج.

  5. السن الرسمية للدخول في البرنامج.

  6. توجه البرنامج.

  7. إتمام البرنامج والنفاذ إلى مستويات أعلى.

  8. السياق المؤسسي والتربوي للبرنامج.

  9. ترتيب البرنامج في بنية المؤهلات الوطنية. 

     

1. متطلبات الحد الأدنى للدخول إلى البرنامج:
ويقصد بها الاشتراطات العامة الدنيا لقبول الدارس في البرنامج : مثل شروط الفئة العمرية وشروط الحد الأدنى للمستوى التعليمي للمتقدم على البرنامج.
2. مدة الدراسة التراكمية للبرنامج:
إجمالــي الفتــرات الدراسية لسلســلة البرامــج التعليميــة المتتالية اللازمة لبلوغ الدرجة العلمية المرادة، و المــدة التراكميــة بالنسبة لبرامج الجامعة تبدأ منــذ بدايــة مرحلة التعليــم العالــي لغــرض تصنيــف البرنامــج التعليمــي ضمن المستوى الصحيح.
3. الساعات المعتمدة أو ما يعادلها:
مقـدار الوقـت اللازم لإنجـاز مخرجـات التعلـم المسـتهدفة، و/أو إكمـال متطلبـات النجـاح فـي البرنامـج للحصول علـى المؤهـل المراد على اعتبار أن احتساب السـاعة الدراسية المعتمـدة لا تقـل عـن 50 دقيقـة.
4. المدة الزمنية للبرنامج:
الفترة الزمــنية التي يســتغرقها تدريــس البرنامــج التعليمــي لاتمام الدرجة، محسوبة بافتــراض مشــاركة الدارس بصورة منتظمــة، وعلــى أســاس الانتظام الكلي للدارس بدوام كامــل معبر عنها بالســنوات الأكاديمية أو الفصول الدراسية المعتمدة في النظام التعليمي أو الوحــدات الدراسـية المعتمدة أو ســاعات الاتصال.
5. السن الرسمية للدخول في البرنامج:
الحد الأدنى للفئة العمرية التي يسمح بها قبول الطالب لدخول البرنامج وهو معيار استرشادي وليس إجباري أو لا يعد نظاما يفرض على المؤسسة التعليمية الالتزام به وعادة ما يكون هذا المعيار إجباريا في مراحل التعليم العام.
6. توجه البرنامج:
ويقصد به طبيعة الدراسة في البرنامج، حيث أن امتداد الدراسة وشروط الالتحاق تختلف باختلاف توجه البرنامج، فبعض البرامج موجهة أكاديميا (مثل ماجستير العلوم) وتمكن الملتحق فيها لنفاذ إلى المستويات الأعلى وبعضها الآخر موجه لاحتياجات خاصة في سوق العمل (مثل البرامج التنفيذية).
7. إتمام البرنامج والنفاذ إلى مستويات أعلى:
المتطلبات اللازمة لإتمـام المسـتوى الذي ينتمي إليه البرنامـج بنجـاح معتـرف بـه، والمستويات الأعلى التي يتيـح البرنامج النفـاذ المباشـر إليها حسب التصنيف.
8. السياق المؤسسي والتربوي للبرنامج:
الوسائل والأساليب التعليمية التي يتم بناءً عليها إعطاء المحتوى التعليمي لتحقيق مخرجات التعليم والبيئة المستخدمة لذلك، مثل أن تنتظـــم الدراسة داخل مـــدارس مخصصـــة، أو يتـــم تقديمها في صـــورة برامج مؤسســـية لمجموعـــة مـــن الطلاب داخل مركـــز تعليمـــي، أو مجتمع محلـــي، أو من خلال حضور ورش عمل ممنهجة ، أو من خلال آليات التعليم الذاتي تحت إشراف مؤسسي، أو غيرها من الأساليب التعليمية المعتمدة من المؤسسة التعليمية لتحقيق مخرجات التعليم.
9.ترتيب البرنامج في بنية المؤهلات الوطنية:
موقع البرنامج في هيكلة المؤهلات العلمية حسب الإطار الوطني الموحد للمؤهلات.

 

Last updated on : January 8, 2024 10:32am