وصف مكونات تصنيف التخصصات
وصف مكونات التصنيف:
اعتمـــد التصنيف الســـعودي الموحد للمســـتويات والتخصصـــات التعليمية في تصنيفـــه للتخصصات التعليميـــة علـــى مســـميات التخصصـــات التعليميـــة، ومحتواهـــا الدراســـي، والمعتمدة مـــن قطاعات التعليـــم والتدريـــب بالمملكـــة، وهـــي: وزارة التعليم، والمؤسســـة العامـــة للتدريب التقنـــي والمهني، والجامعـــات، والقطاعات العســـكرية كوحدة أســـاس معياري؛ لتصنيـــف التخصصـــات التعليمية، ويتم تعريف التخصص التعليمي على أنه:
مجموعة متجانســـة، أو سلســـلة من أنشـــطة التعليم، أو الاتصالات المصممـــة والمنظمـــة؛ لتحقيق أهـــداف للتعلـــم، وهي مقررة مســـبقاً فـــي مجـــال تخصصي معين يتعلق بالمســـار التعليمـــي للتخصص الذي يتخـــرج منه الطالـــب، وينتهي بالحصول علـــى مؤهل محدد معتـــرف به. عنـــد إقـــرار إدراج التخصص فـــي التصنيف يتم وصفه بشـــكل واضـــح وفق العناصـــر التالية.
بناء على التعريف المعتمد للتخصصات التعليمية في التصنيف الســـعودي الموحد للمســـتويات والتخصصـــات التعليمية، تم هيكلة التخصصات والبرامج التعليمية على النحو الآتي:
