Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

وصف مكونات تصنيف التخصصات

وصف مكونات التصنيف: 
اعتمـــد التصنيف الســـعودي الموحد للمســـتويات والتخصصـــات التعليمية في تصنيفـــه للتخصصات التعليميـــة علـــى مســـميات التخصصـــات التعليميـــة، ومحتواهـــا الدراســـي، والمعتمدة مـــن قطاعات التعليـــم والتدريـــب بالمملكـــة، وهـــي: وزارة التعليم، والمؤسســـة العامـــة للتدريب التقنـــي والمهني، والجامعـــات، والقطاعات العســـكرية كوحدة أســـاس معياري؛ لتصنيـــف التخصصـــات التعليمية، ويتم تعريف التخصص التعليمي على أنه: 
مجموعة متجانســـة، أو سلســـلة من أنشـــطة التعليم، أو الاتصالات المصممـــة والمنظمـــة؛ لتحقيق أهـــداف للتعلـــم، وهي مقررة مســـبقاً فـــي مجـــال تخصصي معين يتعلق بالمســـار التعليمـــي للتخصص الذي يتخـــرج منه الطالـــب، وينتهي بالحصول علـــى مؤهل محدد معتـــرف به. عنـــد إقـــرار إدراج التخصص فـــي التصنيف يتم وصفه بشـــكل واضـــح وفق العناصـــر التالية.

بناء على التعريف المعتمد للتخصصات التعليمية في التصنيف الســـعودي الموحد للمســـتويات والتخصصـــات التعليمية، تم هيكلة التخصصات والبرامج التعليمية على النحو الآتي:

عنـــد إقـــرار إدراج التخصص فـــي التصنيف يتم وصفه بشـــكل واضـــح وفق العناصـــر التالية:
1 . اسم ورمز التخصص:
يتـــم منـــح التخصص رمزاً محـــدداً مع الأخذ بعيـــن الاعتبار المجال الواســـع والضيـــق والتفصيلي الذي ينتمـــي له هـــذا التخصص، ويحمـــل كل تخصص رمـــزاً ثابتاً مكونًا من ســـتة أرقام.

2 . وصف التخصص: 
يحتوي الوصف اختصارا للتخصص؛ من أجل تحديده وتوضيح إطاره المعرفي والمهاري.

3 . تخصصات أخرى مشمولة بالتعريف:
يحتـــوي هـــذا القســـم على تخصصـــات قائمـــة بذاتها، ولكنها تتشـــابه مـــع التخصـــص الرئيس في معظـــم المقررات التـــي تقدمها، ولهـــذا تم إدراجها فـــي التصنيـــف كتخصصات مندرجـــة. من جهة أخرى يقدم هذا القســـم خطوطاً إرشـــادية للمســـاعدة في تصنيف التخصصات الجديدة المتشـــابهة في المســـتقبل، ويحمـــل كل تخصص منـــدرج رمزاً ثابتاً مكوناً من ثمانيـــة أرقام.

4 . أهم المقررات التي يتم تقديمها في هذا التخصص:
فـــي هذا القســـم ســـيتم إدراج أمثلة لأهـــم المقررات التـــي يتم تقديمهـــا في هـــذا التخصص؛ من أجـــل المزيد مـــن التوضيح له، والمســـاعدة في التعـــرف على تصنيـــف التخصصات الجديدة المشـــابهة له في المســـتقبل. وقد تـــم إدراج أربعـــة إلـــى ســـتة مقـــررات فقـــط، وهي مجـــرد أمثلة لا تشـــمل كامـــل المقررات الرئيســـة للتخصـــص، كما تـــم تحديدها عبر تحليـــل ومراجعة الخطط الدراســـية والتدريبية للتخصصات، وســـؤال الخبـــراء والأكاديميين حولها.
 

Last updated on : January 10, 2024 8:04am