Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ورشة عمل برامج الدراسات البينية للمرحلة الجامعية

ورشة عمل برامج الدراسات البينية للمرحلة الجامعية  

التاريخ:  6/21 /1432هـ   

التعريف:  

هي حقول معرفية جديدة ناشئة من تداخل أكثر من حقل أكاديمي تقليدي أو مدرسة فكرية تفرضها طبيعة متطلبات المهن المستحدثة. 

المفهوم: 

 استخدام هذا المصطلح سابقاً ليصف الدراسات التربوية والتدريبية باستخدام مجالات متنوعة من حقول علمية راسخة ومحددة. 

تشمل الدراسات البينية الباحثين والطلبة وأعضاء هيئة التدريس بهدف الربط والتكامل بين عدة مدارس فكرية أكاديمية ومهن وتقنيات متنوعة لبلوغ رؤى وإنجاز مهام مشتركة. 

من أمثلة الدراسات البينية دراسة العديد من الموضوعات والظواهر العلمية مثل برنامج "المعلومات الصحية: برنامج تتداخل فيه علوم الحاسب الآلي وصحة المجتمع"، وبرنامج "الميكانيكا الحيوية: برنامج تشترك في إعداده أقسام التربية الرياضية والهندسية الميكانيكية والعلاج الطبيعي". وبرنامج "نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد: برنامج تشترك في إعداده أقسام الهندسة، والعلوم، والعلوم الإدارية، والعلوم الاجتماعية" 

أهمية الدراسات البينية: 

لقد أصبحت برامج الدراسات البينية مطلباً أساسيا للعديد من المهن في سوق العمل إلى حد تعريفها لدى البعض بعلوم المستقبل. هذا بدوره أدى إلى تنافس المؤسسات الأكاديمية لوضع السياسات الخاصة بتطبيق البرامج الدراسية وتشجيع البحوث العملية ذات الطبيعة البينية، وتشير الدراسات التربوية إلى زيادة الإقبال والطلب على الدراسات البينية في مختلف حقول المعرفة. لقد بات التداخل بين مفاهيم الحقول العلمية أمراً ملحاً عند النظر في الحلول الممكنة لأكثر المشكلات تعقيداً والتي لايمكن حلها عند تأطيرها في حقل علمي تقليدي محدد. 

تجلت أهمية الدراسات البينية بمبادرات قامت بها مؤسسة العلوم الوطنية NSF والمعهد الوطني للصحة NIH الأمريكيتين واعتمدت عليها البرامج التدريبية في جامعات عالمية ذات سمعة متميزة. 

إن تطبيق برامج وأبحاث الدراسات البينية يؤدي إلى مخرجات ذات جودة عالية مزودة بمعلومات تكاملية ومبنية على العلوم الأساسية والطبيعية من خلال هذه البرامج سيتعلم الدارسون العلوم من منظور متنوع ويختارون مايناسب مستقبلهم الوظيفي أو المهني الذي يطمحون إليه . 

أهداف الورشة: 

  1. التعريف بمفهوم برامج الدراسات البينية للمرحلة الجامعية. 

  1. بيان أهمية برامج الدراسات البينية بين التخصصات المختلفة. 

  1. بيان منطلقات برامج الدراسات البينية. 

  1. ترسيخ مفهوم الدراسات البينية في التعليم العالي لمرحلة البكالوريوس. 

  1. الاطلاع على التجارب المحلية والإقليمية والعالمية  في مجال برامج الدراسات البينية. 

  1. الاستفادة من هذه التجارب المحلية والإقليمية والعالمية في اقتراح برامج جديدة. 

  1. تبني برامج دراسات بينية جديدة في الجامعة تلبي احتياجات سوق العمل. 

  1. الوقوف على المعوقات التي تواجه تطبيق برامج الدراسات البينية.  

مكونات ورشة العمل: 

  1. إقامة محاضرات . 

  1. جلسات عصف ذهني . 

  1. توزيع  استبانه للحضور. 

محاور الورشة: 

  1. برامج الدراسات البينية: مفهومها، أهميتها، وأساليب التغلب على التحديات. 

  1. برامج الدراسات البينية واحتياجات سوق العمل. 

  1. تجارب متنوعة لبرامج الدراسات البينية. 

الجهات المستفيدة:  

  1. الكليات و الأقسام في الجامعة. 

  1. وزارة التعليم العالي. 

  1. الجهات الحكومية مثل وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم . 

  1. الشركات مثل أرامكو و سابك وغيرها. 

  1. البنوك. 

  1. مراكز البحوث. 

  1. القطاعات الاقتصادية والصناعية والصحية.

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:32ص