Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

آلية ترميز المستويات التعليمية

آلية ترميز المستويات التعليمية:
تـــم ترميـــز المســـتويات فـــي الجامعة وفق التصنيـــف الســـعودي الموحـــد للمســـتويات والتخصصـــات التعليمية، والمبني على اتبـــاع الآلية المطبقة فـــي التصنيف الدولـــي الموحـــد للتعليـــم ، بحيـــث يبدأ مـــن الرقم (0) لمســـتوى الدخـــول (تعليم الطفولـــة المبكـــرة)، وحتى الرقم (8) لمســـتوى (الدكتـــوراه) ، 

وباعتبار أن الجامعة مؤسسة تعليمية تطرح البرامج الأكاديمية لما بعد الثانوية فقد اقتصرت المستويات المصنفة في برامج الجامعة على المستويات : (4) و (5) و (6) و(7) و(8) حيث يعطـــى لـــكل برنامـــج رمز مكـــون من ثـــلاث خانات يمثـــل الرقـــم الأول من اليســـار رمز المســـتوى، والرقـــم الثانـــي رمز المســـتوى الفرعي، فـــي حين يمثـــل الرقم الثالـــث رمز الفئـــة الفرعية، وكمثـــال لتوضيح طريقـــة التعامل مع هذه الرموز يشـــير الرمز (354) إلـــى ترميز برنامـــج التعليم الثانوي المهنـــي حيث يمثل المســـتوى الرئيس من اليســـار بالرمز (3) والذي يشـــير إلى مســـتوى التعليم الثانوي، ويمثل الرمز الأوســـط (5) المســـتوى الفرعي التوجـــه المهني للبرنامـــج ، ويوضح الرمز الأخير من اليمين (4) إتمـــام البرنامج بنجـــاح معترف به كاف إلتمام المســـتوى مع نفاذ مباشـــر إلى البرامج على مســـتوى أعلى مـــن مســـتويات التصنيف. ويوضـــح الجدول التالي دلالة الرمز فـــي كل خانة:
 

مستوى تعليم الطفولة المبكرة (الدخول): المستوى رقم (0)
برامـج توفـر أنشـطة تعليـم وتعلـم شـمولية؛ لتعزيـز إنمـاء مبكـر للألطفـال معرفيـا وجسـديا واجتماعيا وعاطفيــا، وتعريــف صغــار الأطفــال علــى التعليــم المنظــم خــارج إطــار البيئــة العائليــة مــن أجــل تنميــة بعـض المهـارات اللازمـة اسـتعدادا للتعليـم والتعلـم النظامي، وإعـداد الأطفـال لدخـول التعليـم الابتدائـي.

مستوى التعليم الابتدائي: المستوى رقم (1)
برامــج توفــر أنشــطة تعليــم وتعلــم مصممــة عــادة لتزويــد الطــالب بمهــارات التعلــم الأساســية فــي مجـالات القـراءة والكتابـة والحسـاب؛ لإنشـاء أسـاس متيـن للتعلـم والفهـم الصحيـح للمجالات الأساسـية للمعرفـة، وتنميـة الشـخصية، والإعـداد للمرحلـة المتوسـطة، ويركـز علـى التعلـم وفـق مسـتوى محـدود مـن التعقيـد مـع قـدر قليـل مـن التخصـص إن وجـد.

مستوى التعليم المتوسط: المستوى رقم (2)
البرامــج علــى هــذا المســتوى يتــم تصميمهــا علــى أســاس نواتــج التعلــم لمســتوى التعليــم الابتدائــي مســتوى رقم (1)، وتســتهدف إرســاء الأســاس للتعلــم والتنميــة البشــرية مــدى الحيــاة، اللذيــن تســتند إليهمــا النظـم التعليميـة لتوفيـر المزيـد مـن فـرص التعليـم، ويجـري فـي العـادة تركيـز البرامـج فـي نطـاق هـذا  المســتوى حــول منهــج أكثــر توجهــا نحــو المــواد الدراســية، مــع إدخــال مفاهيــم نظريــة عبــر مجموعــة واســعة مــن المــواد الدراســية.

مستوى التعليم الثانوي: المستوى رقم (3)
برامــج تســتهدف إتمــام التعليــم الثانــوي اســتعدادا للتعليــم العالــي، أو تزويــد الطــلاب بالمهــارات المتصلـة بالعمـل، أو كليهمـا، وتوفـر البرامـج للطـالب علـى هـذا المسـتوى تعليمـا أكثـر تنوعـا وتخصصـا وتعمقــا، وتشــمل نطاقــا أوســع مــن الخيــارات والمســارات المتاحــة.

مستوى التعليم ما بعد الثانوي غير العالي (الدبلوم المشارك): المستوى رقم (4)
برامــج تســتهدف بشــكل رئيــس تأهيــل الطــلاب لســوق العمــل والتعليــم العالــي، وهــو موجــه للطلاب الذيـن أتمـوا التعليـم الثانـوي، ولكنهـم يرغبـون فـي زيـادة فرصهـم إمـا لدخـول سـوق العمـل، أو الالتحـاق بالتعليـم العالـي، ويهـدف هـذا المسـتوى إلـى بلـوغ تعلـم دون المسـتوى العالـي مـع درجـة مـن التعقيـد أقـل مـن الـذي يتميـز بـه التعليـم العالـي.

مستوى التعليم العالي : المستويات من رقم (5) وحتى رقم (8)
برامـج توفـر أنشـطة تعلـم فـي مجـالات متخصصـة مـن التعليـم، وتسـتهدف إنجـاز تعلـم علـى مســتوى أعلــى مــن التعقيــد والتخصــص، ويشــمل التعليــم العالــي مــا يعــرف بالتعليــم الأكاديمــي، ولكنــه يشــمل أيضــا برامجــا للتعليــم الفنــي المتقــدم، ويعتمــد تصميــم البرامــج علــى هــذا المســتوى مــن التعليــم علــى نتائــج التعليــم الثانــوي.


 

Last updated on : January 8, 2024 10:23am