Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

خصائص مستويات التعليم العالي

الخصائص الرئيسة للمستوى (4) : الدبلوم المشارك - التعليم ما بعد الثانوي غير العالي
برامـــج الدبلـــوم المشـــارك - التعليـــم ما بعـــد الثانوي غيـــر العالي - على المســـتوى (4) تســـتهدف بشـــكل رئيس تزويـــد الطلاب الذين أتمـــوا المســـتوى (3) بمؤهلات التعليـــم غير العالي التـــي يحتاجون إليهـــا للنفـــاذ إلى التعليـــم العالي، أو الدخول إلى ســـوق العمـــل، حين لا تحقق لهـــم مؤهلاتهم على المســـتوى(3) النفـاذ المباشر إلى مستوى (5) أو مستوى (6)، وتمنح برامـــج الدبلوم المشـــارك -التعليـــم ما بعـــد الثانوي غيـــر العالي - اكتســـاب المعارف، والمهارات، والقيم، وتجارب التعلم، وخبراته بالاســـتناد إلى نواتج التعلم المكتســـبة مـــن التعليم الثانوي على المســـتوى الســـابق. 
محتـــوى برامج المســـتوى (4)لا تكون علـــى درجة عالية مـــن التعقيد ليمكن اعتبارها كتعليم عـــال على الرغم من أنها وبشـــكل واضح برامج ما بعـــد الثانوي، ويمكن لخريجـــي البرامج العامـــة على المســـتوى (3)اختيار إتمام مؤهل مهنـــي غير عال على المســـتوى(4)، أو يمكـــن لخريجي البرامـــج المهنية علـــى المســـتوى (3)أن يختاروا زيادة مســـتوى مؤهلاتهـــم، أو المزيد مـــن التخصـــص على المســـتوى (4) وبصفـــة عامة يتم تصميـــم البرامج علـــى هذا المســـتوى للدخول المباشـــر إلى ســـوق العمل، وتوجد برامج تعليم عام على هذا المســـتوى تســـتهدف بشـــكل أساســـي الطـــلاب الذين أكملوا المســـتوى (3) ولكنهم يرغبـــون في زيادة فرصهـــم لاللتحـــاق بالتعليم العالي، وتســـهم برامج المســـتوى (4) في تعميق المعارف والمهارات للطلبة المشـــاركين الذيـــن أنهوا برنامجا ما علـــى المســـتوى (3)، ولا تكون البرامـــج على المســـتوى (4) في الغالـــب أكثر تقدما مـــن البرامج على المســـتوى (3) إلا أن محتواهـــا يكون أكثر تخصصـــا وتفصيلا منه على مســـتوى برامج التعليـــم الثانوي، وتكون هـــذه البرامج أقـــل تقدما من برامج مســـتوى التعليـــم العالي.
ويمكن أن يشمل المســـتوى (4) البرامج المصممة لألشـــخاص مـــن ذوي اإلعاقـــة إذا كان البرنامـــج يوفر برامج التعليـــم المنهجي التي تعـــادل من حيث تعقيد محتواها البرامج التي ســـبق تصنيفها على المســـتوى (4) دون النظـــر إلى عمر المشـــارك في البرنامج، ويشـــمل هذا المســـتوى أيضاً البرامـــج النظامية لتعليم الكبـــار أو التعليم المســـتمر المماثلة في محتواهـــا للبرامج التي يتـــم تصنيفها على مســـتوى التعليم (4)، والتي تســـتهدف الكبار والشـــباب ممن هم أكبر ســـنا مـــن العمر المحدد للمســـتوى (4). 

معايير التصنيف على المستوى (4) : الدبلوم المشارك - التعليم ما بعد الثانوي غير العالي
يشـــترط الإتمـــام الكلي لبرامج التعليم الثانوي على المســـتوى (3) ويســـمح بالنفـــاذ إلـــى برامج المســـتوى (4) ولكـــن متطلبات النفـــاذ هذه تكون أدنـــى من متطلبـــات القبول في برامج التعليـــم العالي على المســـتوى (5) و (6) و (7). ويشـــترط لإتمـــام هذا المســـتوى إكمال(24) ســـاعة/وحـــدة معتمدة كحـــد أدنى، ويرتبـــط بمجالات  تعلم قد تكـــون امتدادا للتعليم العـــام بعد المرحلة الثانويـــة، أو لغرض التأهيـــل للتوظيف في مجال إداري، أو مهنـــي، يتطلب خبـــرة متخصصة محدودة. فـــي الغالـــب تكـــون البرامج علـــى المســـتوى (4) مهنيـــة ونهائية تهدف إلـــى إعداد الطالب لســـوق العمـــل، كما تتوفـــر برامج تعليم عام على هذا المســـتوى لذا يتضمن المســـتوى (4)مســـتويان فرعيان دبلوم مشـــارك عام/ دبلوم مشـــارك مهني.
 

الخصائص الرئيسة للمستوى (5) : الدبلوم المتوسط
على المستوى الدولي البرامـــج علـــى المســـتوى (5) هي برامـــج التعليـــم العالي قصيرة الأمـــد، وعلـــى المســـتوى الوطنـــي بالمملكـــة العربيـــة الســـعودية هي برامج الدبلـــوم المتوســـط، بحيث تســـتهدف البرامج على هذا المســـتوى تزويد الطالب بالمعـــارف الفنية، والمهارات، والقيم على أســـاس عملـــي، وتكـــون ذات توجه مهنـــي، أو عام، لإعـــداد الطالب إلى دخول ســـوق العمـــل، أو الالتحاق ببرامج التعليـــم العالي الأخـــرى. يتم تصنيـــف برامج التعليـــم العالي الأكاديميـــة كافة دون مســـتوى برنامج درجـــة البكالوريوس، أو مـــا يعادلها علـــى هذا المســـتوى.
يتـــم تصميم البرامج على المســـتوى(5) غالبـــا لإعداد الطالب لســـوق العمـــل، وتتيح لهـــم كذلك عنـــد الإتمام الكلـــي بنجاح لبرامج المســـتوى (5) فرصـــة النفاذ إلى برامـــج معينة على المســـتوى (6) ، لمواصلة تعليمهم على مســـتوى البكالوريوس أو مـــا يعادلهـــا، ويعتبر مســـتوى (5) أدنى مســـتوى للتعليم العالـــي، ويكون محتوى البرامـــج على هذا المســـتوى أكثـــر تعقيـــداً منه على المســـتوى (3) مســـتوى التعليـــم الثانوي، أو المســـتوى (4) مســـتوى التعليـــم ما بعد الثانـــوي غير العالي (مســـتوى الدبلوم المشـــارك)، ولكنه أدنى من برامج المســـتوى(6) برامـــج البكالوريوس أو مـــا يعادلها.
ويمكن أن يتضمن المســـتوى (5) البرامج المصممة للأفـــراد ذوي الاحتياجات الخاصـــة إذا كان البرنامج يوفر برامج التعليـــم المنهجي التي تعـــادل من حيث تعقيد محتواها البرامج التي ســـبق تصنيفها على المســـتوى (5) بصرف النظر عن عمر المشـــارك في البرنامج، ويشـــمل هذا المســـتوى أيضاً البرامـــج النظامية لتعليم  الكبـــار (التعليم المســـتمر) المماثلة في محتواهـــا للبرامج التي يتـــم تصنيفها على مســـتوى التعليم (5) ، والتي تســـتهدف الكبار والشـــباب ممن هم أكبر ســـنا من العمر المحدد للمســـتوى (5).

معايير التصنيف على المستوى (5) : الدبلوم المتوسط 
يشـــترط الحصـــول على شـــهادة التعليم الثانوي/الدبلوم المشـــارك شـــرطا للالتحاق بالبرنامج على المســـتوى (5)، حيـــث الإتمام الكلـــي للبرامج علـــى مســـتويي(3) أو(4) بنجاح مع نفـــاذ إلى التعليم العالي شـــرطا لاللتحـــاق بالبرامج علـــى المســـتوى (5) ، كما يعد محتـــوى برامج المســـتوى (5) أكثر تعقيدا مـــن البرامج علـــى مســـتويي (3)أو (4) وأقل توجها نحـــو المفاهيم النظريـــة من البرامج على المســـتوى (6). وتســـتغرق مدة الدراســـة للحصول على المؤهل ســـنتين أو (4) فصول دراســـية على الأقل بنظام التفرغ الكامـــل، أو ما يعادلها فـــي التعليم العالـــي.
أي ما يعادل إكمـــال (60) ســـاعة أو وحـــدة معتمدة كحد أدنى فـــي التعليم العالـــي، وترتبط بمقـــررات ذات علاقة بتخصـــص أكاديمي، أو مهني معين؛ لتطوير معـــارف، أو مهارات، الازمة للتوظيف فـــي المجالات الإدارية، أو المهنيـــة المســـاندة، أو اكتســـاب الأســـس المعرفية العامـــة والنظرية التـــي تمثل الخلفيـــة العلمية المطلوبـــة لإمكانية المواصلـــة والحصول على درجـــة البكالوريوس. ويوجد مســـتويان فرعيان لهذا المســـتوى حســـب توجه البرنامـــج التعليمي، إما دبلوم متوســـط عام، أو دبلوم متوســـط مهني.

الخصائص الرئيسة للمستوى (6) : البكالوريوس وما يعادلها 
يســـتهدف تصميم البرامج على المســـتوى (6)مســـتوى البكالوريوس أو ما يعادلها تزويد المشـــاركين  بالمعـــارف والمهـــارات الأكاديميـــة/الفنيـــة التي تـــؤدي إلـــى الحصول على شـــهادة جامعيـــة أولى، أو مؤهـــل معادل لهـــا، ويكون محتـــوى البرامج علـــى هذا المســـتوى قائم على أســـاس نظـــري، أو فني بهـــدف تزويد المشـــاركين بالمعارف والمهـــارات الأكاديمية. ويمثل الســـياق التعليمي والتربـــوي لتقديم برامج هـــذا المســـتوى يكون فـــي إطـــار الجامعـــات، ومؤسســـات التعليـــم العالي الأخـــرى، وغالبًا مـــا يتخذ التعليم على هذا المســـتوى نمـــط محاضرات يلقيهـــا أعضاء هيئـــة التدريس الذين تـــم تأهيلهم غالبا علـــى المســـتوى(8) و(7) ولا تشـــترط البرامج على هذا المســـتوى إتمام مشـــروع بحثي. ويوجد فئتان فرعيتان للبرامج على هذا المستوى:
1. برامج الدرجة الجامعية الأولى على المستوى (6): برامج البكالوريوس: الحصـــول على شـــهادة التعليم الثانوي شـــرط رئيس لاللتحـــاق ببرامج الدرجة الجامعيـــة الأولى على المســـتوى (6)، أو إتمام برامج المســـتوى (4) - الدبلوم المشـــارك - بنجاح، مع نفاذ إلـــى التعليم العالي، ويتـــاح الالتحـــاق ببرامج الدرجـــة الجامعية الأولـــى على المســـتوى (6) أيضاً بعـــد إتمام المســـتوى (5) - الدبلوم المتوســـط - بنجـــاح كاف للنفاذ إلى المســـتوى (6)، والالتحـــاق ببرامج الدرجـــة الجامعية الأولى على المســـتوى (6) مشـــروط بالدرجات التي تـــم الحصول عليها علـــى مســـتويات 3و4و،5 بالإضافة إلى ذلك قد تشـــترط بعض مؤسســـات التعليـــم العالي اجتيـــاز امتحانات قبول مؤهلـــة لاللتحاق.
2. برامج الشهادة الثانية /الإضافية على المستوى (6): برامج الدبلوم العالي: الحصـــول علـــى شـــهادة الدرجة الجامعية الأولـــى على المســـتوى (6) - برامج البكالوريوس - شـــرط للالتحـــاق ببرامـــج الشـــهادة الثانية/الإضافية على المســـتوى (6)، ويســـتطيع الطلاب المشـــاركون بعد الإلتمـــام الكلـــي لبرامـــج المســـتوى (6) ذات التوجـــه الأكاديمي مواصلـــة تعليمهم على المســـتوى (7) مســـتوى الماجســـتير أو مـــا يعادلهـــا، ولا تتيـــح برامج المســـتوى (6) مجـــالا للنفاذ مباشـــرة إلـــى برامج المســـتوى (8) مســـتوى الدكتوراه أو مـــا يعادلها.

معايير التصنيف على المستوى (6) : البكالوريوس وما يعادلها 
تســـتغرق برامـــج الدرجة الجامعيـــة الأولى على المســـتوى (6) مـــدة تتباين من برنامج إلـــى آخر، حيث تتراوح في الغالب بين ثلاث ســـنوات، وخمس ســـنوات مـــن التعليم بنظام التفرغ الكامـــل أو ما يعادلها على مســـتوى التعليم العالي. ويشـــترط لإكمال برنامج البكالوريوس 4-3 ســـنوات تســـجيل ما لا يقل عن 120 ســـاعة/ وحدة معتمدة كحد أدنى فـــي التعليـــم العالي، فـــي حين يلزم تســـجيل مـــا لا يقل عن 150 ســـاعة/وحـــدة معتمـــدة لإكمال برنامج البكالوريوس 5 ســـنوات. برامـــج مســـتوى (6) لا توفـــر إمكانية النفاذ المباشـــر إلى برامج مســـتوى (8) مســـتوى الدكتـــوراه أو ما يعادلهـــا، ولكـــن بعد الإتمـــام الكلي لبرامـــج المســـتوى (6) ذات التوجـــه الأكاديمي، يســـتطيع الطلبة المشـــاركون مواصلـــة تعليمهم على المســـتوى (7) مســـتوى الماجســـتير أو مـــا يعادلها. ويوجد ثلاث مســـتويات فرعية لهذا المســـتوى حســـب توجـــه البرنامج التعليمي، إمـــا تعليم أكاديمي، أو تعليـــم فني، أو توجه غير محـــدد أكاديمي/تأهيلي.

معايير التصنيف على المستوى (6) : برامج الدبلوم العالي (الدرجة الإضافية)
تســـتغرق مدة الدراســـة للحصول على مؤهل الدرجة الإضافية (الدبلوام العالي) مدة ســـنة دراســـية علـــى الأقل، أو فصلين دراســـيين على الأقـــل بنظـــام التفرغ الكامـــل، أو ما يعادلهـــا في التعليـــم العالي، وتنتهـــي برامج الدرجـــة الجامعية الأولى، والشـــهادة الثانيـــة الإضافية للمســـتوى (6) بعد انقضاء 16 إلى 17 ســـنة على الترتيـــب منذ بداية المســـتوى (1)، أو غالباً في ســـن 22 سنة. و يتطلـــب الحصـــول على هـــذا المؤهل اجتياز ما ال يقل عن (24) ســـاعة/وحدة معتمـــدة بعد الحصول علـــى درجـــة البكالوريـــوس، وتســـتغرق الدراســـة مـــدة لا تقـــل عن فصليـــن دراســـيين بنظـــام التفرغ الكامـــل أو مـــا يعادلهـــا، وتهـــدف البرامج التـــي تنتهي بهـــذا المؤهل إلـــى تقديم دراســـات أكاديمية ومهنيـــة متقدمـــة للمتعلميـــن الراغبين في تحســـين معرفتهـــم ومهاراتهم المهنيـــة، كما تتضمن عـــادة مجموعة مـــن المقررات المتقدمـــة ذات العالقـــة بتخصص مهنـــي معين، وقـــد تتطلب إكمال مشـــروع رئيس أو فرعي، ويمكن لحملة درجة الدبلوم العالي مواصلة الدراســـة مباشـــرة في مســـتوى الماجســـتير، وقـــد يطلب منهم في حـــالات معينة إكمال دراســـات نظريـــة، أو تطبيقيـــة إضافية. ويوجد ثلاث مســـتويات فرعية لهذا المســـتوى حســـب توجـــه البرنامج التعليمي، إمـــا تعليم أكاديمي، أو تعليـــم فني، أو توجه غير محـــدد أكاديمي/تأهيلي.
 

الخصائص الرئيسة للمستوى (7) : الماجستير أو ما يعادلها 
يتـــم تصميـــم البرامـــج على المســـتوى (7) الماجســـتير أو مـــا يعادلهـــا؛ لتزويد الطالب المشـــاركين بالمهـــارات الأكاديميـــة المتقدمة والمعارف الفنيـــة، والمهارات التـــي تؤدي إلى شـــهادة جامعية ثانية، وتتضمـــن البرامـــج على هذا المســـتوى علـــى مكون بحثـــي رئيس، وتقوم على أســـس نظريـــة، ولكنها يمكـــن أن تتضمن خبـــرات عملية، وتحيـــط بآخر ما توصلـــت إليه الأبحـــاث وأفضل الممارســـات المهنية، كمـــا يتـــم تقديم هـــذه البرامج بالمملكـــة من قبل الجامعـــات ومؤسســـات التعليم العالـــي الأخرى، وتعتمـــد طريقة التعليم في هذا المســـتوى على نمـــط المحاضرات التي يقدمها أعضـــاء هيئة تدريس الذيـــن يشـــترط أن يكونـــوا مؤهلين على مســـتويات (7) أو (8)، وتتضمـــن البرامج على هذا المســـتوى إتمام مشـــروع بحث أقـــل تقدماً من تلـــك التي يتـــم تقديمها على المســـتوى (8). وتتســـم البرامج على المســـتوى (7) بمحتوى أكثر تعقيـــدا إلى حد بعيد بالقياس إلـــى محتوى البرامج علـــى المســـتوى (6) ، كمـــا أنها تكون عـــادة أكثر تخصصـا، و لا تؤدي برامج المســـتوى (7) جميعها إلى نفاذ مباشـــر إلى المســـتوى (8) حيث تشـــترط بعض البرامج – مثل: برامج الطب البشـــري، وطب الأســـنان، والصيدلـــة تخصص دكتـــور صيدلـــي - إنجاز شـــهادة ثانيـــة، أو إضافية علـــى المســـتوى (7) للنفاذ إلى المســـتوى (8) وعلـــى إثـــر إتمام بعـــض البرامج الأخـــرى كشـــهادة ثانية على المســـتوى(7) بعـــد برامج البكالوريـــوس، يمكن أن يتابع الأفـــراد تعليمهم على مســـتوى (8)، التعليم على مســـتوى الدكتوراه أو مـــا يعادلها، ويتـــم تقديم هـــذه البرامج في ســـياق تعليمي وتربوي مـــن قبل الجامعات ومؤسســـات التعليـــم العالي الأخرى.
1. برامج الدرجة الجامعية الأولى على المستوى (7): الدرجة الأولى طويلة الأمد: تســـتغرق مدة ســـت ســـنوات بنظام التفرغ الكامل، أو ما يعادلها في التعليم العالي، والتي تشـــمل دراســـات متخصصة تســـتغرق مـــدة تراكميـــة معادلة، أو أكثر فـــي التعليـــم العالي للمـــدة التراكمية لـــكل مـــن المســـتوى (6) و (7) معاً، مثـــل: برامـــج الطب البشـــري، وطب الأسنان، والصيدلـــة -تخصص دكتـــور صيدلـــي - والتي تغطي من حيث الاتســـاع والعمق قـــدراً موازياً من المحتوى لبرامج المســـتوى (7) رغـــم عدم إعداد بحـــث، وتنتهي برامـــج الدرجة الجامعية الأولـــى طويلة الأمد بعد انقضاء 18 ســـنة دراسية من عمر الدارس منذ بداية المســـتوى (1)أو غالبا في ســـن 24 ســـنة على الأقل.
2. برامج الشهادة الثانية على المستوى (7): برامج الماجستير: وتتمثـــل في برامج مؤهل الماجســـتير الأكاديمي ومـــا يعادلها التي تأتي في بنيـــة المؤهلات الوطنية بعـــد إتمام برامـــج البكالوريوس أو ما يعادلهـــا بنجاح، فإنها تســـتغرق مدة دنيا تبلغ ســـنتان على الأقل مـــن التعليـــم بدوام كامـــل على مســـتوى التعليم العالي، أو تســـتغرق مـــدة الدراســـة للحصول على المؤهـــل 4 فصول دراســـية علـــى الأقل أو مـــا يعادلها بنظـــام التفرغ الكامـــل أو الجزئـــي، والحصول على مؤهل البكالوريوس شـــرط أســـاس للالتحاق بالبرنامج.

معايير التصنيف على المستوى (7) : برامج الدرجة الجامعية الأولى طويلة الأمد
تســـتغرق برامـــج الدرجـــة الأولى طويلـــة الأمد على المســـتوى (7) - مؤهـــل البكالوريوس 6 ســـنوات فأكثـــر - اجتيـــاز (180) ســـاعة /وحـــدة معتمدة فـــي التعليم العالي كحـــد أدنى وبصفـــة خاصة برامج الشـــهادة الجامعية الأولـــى طويلة الأمد على المســـتوى (7) والتي تتضمن: برامج الطب البشـــري، وطب الأســـنان، والصيدلـــة (تخصص دكتـــور صيدلي) حيث تســـمح بالنفاذ إلى برامج شـــهادة جامعيـــة ثانية، على المســـتوى (7) .

معايير التصنيف لبرامج الشهادة الثانية على المستوى (7): برامج الماجستير 
على مســـتوى برامج الشـــهادة الجامعيـــة الثانية على المســـتوى (7) التي تلي برامـــج البكالوريوس - مســـتوى برامـــج مؤهل الماجســـتير الأكاديمـــي وما يعادلهـــا - يتطلب هـــذا المؤهل اجتيـــاز ما لا يقل عـــن (24) ســـاعة/وحـــدة معتمدة بعـــد الحصول علـــى درجـــة البكالوريوس مـــن مقررات الدراســـات العليـــا في البرامـــج التي تنتهج أســـلوب دراســـة المقـــررات، بالإضافة إلـــى تقديم رســـالة علمية لا تقل وحداتهـــا المعتمدة عن (6) وحـــدات، أو اجتياز ما لا يقل عن (42) ســـاعة/وحدة معتمـــدة بعد الحصول علـــى درجـــة البكالوريوس من مقررات الدراســـات العليـــا في البرامج التـــي تنتهج دراســـة المقررات ذات الطبيعـــة المهنيـــة علـــى أن يكون مـــن بينها مشـــروع تخرج بحثـــي لا تقـــل وحداته المعتمـــدة عن (3) وحـــدات، ويســـتغرق الحصول علـــى درجة الماجســـتير مدة لا تقـــل عن أربعـــة فصول دراســـية بنظام التفـــرغ الكامل أو مـــا يعادلها بعد الحصـــول على درجـــة البكالوريوس. ويتـــم تصنيـــف برامـــج التعليم العالي التي تســـمح بالنفاذ المباشـــر إلى المســـتوى (8) على المســـتوى (7) و لا تتيـــح جميعهـــا النفاذ المباشـــر إلى مســـتوى (8).


 الخصائص الرئيسة للمستوى (8) : الدكتوراه أو ما يعادلها
برامـــج المســـتوى (8) الدكتـــوراه أو مـــا يعادلها يتـــم تصميمها بشـــكل رئيس للحصـــول على مؤهل بحثـــي متقـــدم، وينبغي أن تقدم برامج هذا المســـتوى دراســـات متقدمـــة، وأبحاث مبتكـــرة، والتي غالباً ما تقدمها مؤسســـات التعليـــم العالي ذات التوجـــه البحثي، مثل: الجامعـــات، وتتوفر برامـــج الدكتوراه في مجالات التعليم الأكاديمي، وتنتهي الدراســـة على المســـتوى (8) بتقديم رســـالة أو مـــا يعادلها من البحوث المكتوبة المؤهلة للنشـــر، والتي تشـــكل إســـهاما في إثـــراء معارف مجال الدراســـة المتخصص، وتقـــوم هذه البرامج بشـــكل رئيـــس غالبا علـــى البحث وليس على دراســـة مقـــررات صفية علـــى الرغم مـــن أن بعض نظم التعليم تشـــمل برامج المســـتوى (8)  فيها مقـــررات صفية محـــدودة للغاية، وينخرط الطـــلاب المســـجلين للحصول على شـــهادة الدكتوراه في أعمال البحث بشـــكل مســـتقل إلى حد كبير، وفـــي نطـــاق درجات متفاوتـــة من الإشـــراف العلمي، كما يشـــار إلـــى البرامـــج التي يتـــم تصنيفها على المســـتوى (8)  بأســـماء مختلفة، مثل: برنامـــج الدكتوراه، ودكتوراه الفلســـفة، ودكتـــوراه الآداب، ودكتوراه العلـــوم، ودكتـــوراه القانـــون ... وغيرها مـــن المصطلحات، فلا يتم تصنيـــف البرامج التي تحمل اســـم ”دكتوراه“ تحت المســـتوى (8) فقط إلا إذا كانت تفي بالخصائص والمعاييرالرئيســـة المذكورة بغض النظر عن المسمى المستخدم للشهادة. 

معايير التصنيف على المستوى (8) : الدكتوراه أو ما يعادلها 
يتم تصنيف برامج الدكتوراه وما يعادلها على المستوى (8) استنادا إلى المعايير
1 . تقديم بحث مكتوب محكم : يســتوجب إتمام برنامج المســـتوى(8) بنجاح تقديم رســـالة أو ما يعادلها من البحوث القابلة للنشر، والتي تشـــكل حصيلة أبحاث مبتكرة وتمثل إســـهاما علميا مهما في إثراء المعارف في مجال الدراســـة المتخصص.
2 . شروط الالتحاق بالمستوى (8):  يتطلب دخول البرامج على المستوى (8) إتماما كليا بنجاح لبرامج محددة على المستوى (7).
3. مدة الدراسة التراكمية للبرنامج على المستوى (8): يتطلب المســـتوى(8) ثلاث ســـنوات على الأ قل من الدراســـة بنظام دوام كامل، مما يجعل مجموعة مـــدة الدراســـة التراكمية الدنيا على مســـتوى التعليم العالي  9 ســـنوات على الأقل مـــن التعليم بنظام الـــدوام الكامل، أو تســـتغرق مدة الدراســـة للحصول على المؤهل (6) فصول دراســـية علـــى الأقل، أو ما يعادلها بنظـــام التفرغ الكامل.
4. عدد الساعات المعتمدة للبرامج على المستوى (8) : يتطلـــب الحصـــول على هذا المؤهـــل اجتياز ما لا يقل عن (30) ســـاعة/وحدة معتمـــدة من المقررات الدراســـية المتقدمـــة بعـــد الحصول علـــى درجـــة الماجســـتير، بالإضافـــة إلى تقديـــم رســـالة علمية، وتســـتغرق الدراســـة للحصول على هـــذا المؤهل عادة مـــا لا يقل عن 6 فصول دراســـية بنظـــام التفرغ الكامـــل أو مـــا يعادلها، ويوجد نظـــام آخر لبرامـــج الدكتوراه في بعـــض المؤسســـات التعليمية، يكون التركيـــز فيـــه على البحث المســـتقل فـــي مجال دراســـي محدد مـــن المقررات علـــى ألا يقـــل عن (12) ســـاعة/وحدة معتمـــدة في تخصص للدراســـات الموجهة، أو النـــدوات، أو حلقات البحث، حســـب التكوين العلمـــي للمتعلم، والتخصـــص الدقيق.



 





 

Last updated on : January 9, 2024 1:51pm