Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

معايير تصنيف التخصصات التعليمية

معايير تصنيف التخصصات التعليمية
المستوى الأول: المجال الواسع
اعتمد التصنيف الســـعودي الموحد للتخصصات التعليمية نفس العدد والمســـميات، والترميز الخاص بالمجال الواســـع المعتمـــد فـــي التصنيـــف الدولـــي الموحـــد للتعليـــم ، والذي يتضمن عشـــرة مجالات  بالإضافـــة إلى مجـــال إضافي أطلق عليـــه (البرامج والمؤهلات العامـــة)، كما هو موضح بالجـــدول التالي:

1.  مجال البرامج والمؤهلات العامة (00):
ضمـــن هـــذا المجال يتـــم إدراج برامـــج الأعـــداد العام غيـــر المتخصصة فـــي مراحل التعليـــم العام، والتـــي تبدأ من تعليـــم الطفولة المبكـــرة حتى التخصصات التـــي يتم تقديمها على مســـتوى المرحلة الثانويـــة وما قبلهـــا، وكذلك البرامـــج التحضيرية، وتعليـــم الكبار مهـــارات القراءة والكتابة والحســـاب.

2. المجالات الأخرى من (01 ) إلى ( 10):
فـــي كل مجال من هذه المجالات، يتـــم إدراج التخصصات التي يتم تقديمها في مؤسســـات التعليم العالي، والتعليم الفني والمهنـــي، بعد المرحلة الثانوية، ويشمل كل مجال من المجالات فروع أضيق في المجال يختلف عددها باختلاف طبيعة المجال الواسع .

 

 

المستوى الثاني من التصنيف: المجال الضيق
يتـــم تقســـيم كل مجال واســـع إلى مجموعة مـــن المجاالت الضيقـــة، والتي تحمل رمـــزاً مكوناً من ثلاثـــة أرقام، موضحة بالجـــدول التالي:


المستوى الثالث من التصنيف: المجال التفصيلي 
يتـــم تقســـيم كل مجال ضيق إلى مجموعـــة من المجـــالات التفصيلية تحمل رمـــزاً مكوناً من أربعة أرقام، ويســـتخدم هـــذا المجال من التصنيف بصورة رئيســـة على مســـتوى التعليـــم الجامعي، وبرامج وتخصصـــات ومؤهلات التعليـــم، والتدريـــب المهني على مســـتوى التعليـــم الثانوي، والمســـتوى بعد الثانـــوي غير الجامعي، ويســـتخدم هذا المســـتوى من التصنيـــف أيضاً لبرامج ومؤهلات التعليم العام التـــي تنطـــوي على تخصـــص في أحـــد المواضيع، أمـــا برامـــج ومؤهلات التعليـــم العـــام التي تغطي مجموعة واســـعة مـــن المواضيـــع قليلة التخصـــص، أو بدون تخصص فـــي مجال، أو مجـــالات محددة تصنـــف في العـــادة في المجال الواســـع (البرامـــج والمؤهلات العامـــة ذي الرمز 00)

المستوى الرابع من التصنيف: التخصص
فـــي هذا المســـتوى يتـــم تصنيف أســـماء التخصصـــات التعليمية الرئيســـة التي يتـــم تقديمها في قطـــاع التعليـــم والتدريـــب فـــي المملكة فـــي ضـــوء بيانات محتـــوى الموضـــوع الرئيســـي للتخصص التعليمـــي (المعرفـــة الفعليـــة والعمليـــة والنظرية) التي يجـــري تعلّمها مـــن خلال التخصـــص، ويتم الاعتـــراف بالمؤهـــل ذو الصلـــة بـــه، وكل تخصص رئيـــس يحمل رمـــزاً مكوناً من ســـتة أرقام.

عنـــد القيـــام بـــإدراج تخصـــص ضمن هـــذا التصنيف يتـــم التأكد مـــن أنه يخضـــع للمحددات العامـــة التالية:

  • أن يســـعى التخصص إلى إكســـاب الدارس مجموعة مـــن المعارف، والمهـــارات التي تمكنـــه من القيام بأعمـــال محـــددة، أو الانتقال إلى مســـتوى أعلى من المســـتويات التعليمية في نفـــس المجال، أو في مجال آخر مرتبط به؛ لاســـتكمال الدراســـة والتعلم.

  • أن يحقـق التخصص المعايير الدنيا للتســـجيل في المســـتوى التعليمي الذي يرتبط به التخصـــص وإتمامه كما هو منصـــوص عليه فـــي دليل تصنيف المســـتويات، من حيـــث: مدة الدراســـة، عدد الســـاعات المعتمدة، شـــروط الالتحاق بالمستوى.
    أن يتـــم تقديم اختبـــار أو مجموعة مـــن الاختبـــارات المبنية علـــى المنهج الدراســـي الذي تـــم تقديمه خلال فتـــرة الدراســـة؛ بهدف التحقـــق من اكتســـاب المعـــارف والمهارات.

  • عند اســـتكمال الـــدارس للتخصص بنجـــاح يتم منحه شـــهادة معترفـــاً بها من الجهات والســـلطات الوطنيـــة المعنية تـــدل على ذلك.

  • عنـــد وصف التخصصات يتم الإشـــارة إلى المعارف والمهـــارات التي تقدمها فـــي إطارها العام بغض النظـــر عـــن المســـتوى التعليمي الـــذي ســـيتم تقديم هـــذا التخصص فيـــه، ففي دراســـة تخصص التســـويق -على ســـبيل المثال- يحصل الطالب علـــى مجموعة من المعـــارف والمهـــارات المتقاربة بغـــض النظر هل تم تقديمها على مســـتوى الدبلوم، أو على مســـتوى تعليمي أعلـــى (البكالوريوس، أو الدراســـات العليا)، والفـــرق هنا في المســـتويات التعليمية ســـوف ينعكس على مســـتوى التعقيد الـــذي يتم فيه مناقشـــة هذه المعـــارف والمهارات.

  • يتـــم تصنيف التخصصات التعليمية وفـــق المحتوى الأساســـي Subject Main الذي يقدمه التخصص مـــن مجموعة المعارف النظرية والمهارات العملية التي يســـعى التخصص إلى إكســـابها للدارســـين، وبنـــاء على التشـــابه بيـــن التخصصات فـــي المحتـــوى ســـيتم تجميعها معـــاً؛ حتى يتـــم تصنيفها، وتبويبهـــا تدريجياً في ثلاثة مجالات واســـعة، وضيقـــة، وتفصيلية.
    دراج التخصصـــات التـــي تتشـــابه في أكثر مـــن %50 من المقـــررات، أو الحصص التعليميـــة المقدمة فيها ضمـــن نفس المجـــال التفصيلي.

  • أن يتـــم الاعتماد في التصنيف، على عدد الساعات المقررة لكل تخصص كلما كانت متاحة.

  • مراجعـــة الخطـــة الدراســـية، أو التدريبيـــة عند القيـــام بتصنيف تخصصـــات تحمل مســـميات متباينة لكنهـــا تشـــير إلـــى تخصص واحـــد، وعند وجود تشـــابه فـــي معظم المقـــررات المقدمـــة في هذه التخصصـــات مع الأخذ بعيـــن الاعتبار الســـاعات المخصصة لكل مقـــرر 

  • يتم اختيار اســـم التخصص الأكثـــر تـــداولا فـــي المؤسســـات التعليميـــة والتدريبيـــة الســـعودية، وإدراج بقيـــة التخصصات ضمن التخصصـــات الأخـــرى المشـــمولة بالتعريف التـــي تحمل نفس المســـمى لهـــذا التخصص.

  • اســـتخدام معيـــار التخصص الرئيـــس المهيمن فـــي التخصصات التي تشـــير إلى دراســـة مجتمعة لأكثـــر من تخصص فـــي آن واحد، وهـــذا يعني تصنيـــف التخصص ضمـــن فئة متعـــددة التخصصات تحـــت المجال الواســـع الذي يحظى بســـاعات دراســـية أكثـــر وفق الخطـــة الدراســـية المعتمدة في المؤسســـات التعليمية الرسمية.

  • التخصصـــات التي تســـتهدف تدريب المعلمين يتم اســـتبعادها بشـــكل خاص مـــن قاعدة التخصص الرئيـــس المهيمن، فعلى الرغـــم من أن التخصـــص المهيمن يكـــون في العـــادة موضوعاً تخصصياً كما فـــي تخصـــص الكيميـــاء تربـــوي، حيـــث تهيمـــن الســـاعات الدراســـية الخاصـــة بالموضوعات الكيميائيـــة على التخصـــص، إلا أنه يصنف ضمـــن المجال التفصيلـــي (تدريب المعلميـــن مع موضوع تخصصي). 

  • التخصصـــات التـــي تشـــير إلى دراســـة مجتمعـــة لأكثر مـــن تخصص فـــي آن واحـــد، وحينمـــا تكون المعلومات غير كافية لتحديد الســـاعات الدراســـية النســـبية لكل تخصص، أو الوقـــت المقرر للتعلم ينبغـــي أن يصنـــف التخصص فـــي المجال التفصيلـــي (برامج غير محـــددة) الذي يتفق مع المســـمى الأول للتخصـــص المذكور فـــي عنوانه.

  • التخصصـــات الموجهـــة نحو مجـــال مهني واحـــد محـــدد والمكونة أيضا من مواضيـــع فرعية من مجـــالات أخـــرى لا تصنف ضمـــن برامج ومؤهلات متعـــددة التخصصات، بـــل ينبغـــي أن تصنف وفق المجـــال المهني المحدد، مثـــل: برنامج (الصيانـــة الميكانيكية) يتم فيه تخصيص ســـاعات للمواضيع الفرعيـــة (اللغة، والرياضيات، والعلـــوم الطبيعية، ... وغيرهـــا) يفوق الوقت المقـــرر للموضوع المهني،أي (الصيانـــة الميكانيكيـــة) ومـــع ذلـــك ينبغـــي أن يصنـــف هـــذا البرنامج فـــي المجـــال التفصيلي (الميكانيـــك والحـــرف المعدنية) وليـــس برنامج متعـــدد التخصصات.

وهنـــاك بعض الحـــالات الخاصة في التصنيف يتم اســـتخدام رموز معينة خاصـــة لترميزها وتصنيفها باعتبارهـــا رموز إضافية ليســـت مشـــمولة ضمـــن هيكلية التصنيـــف مثل (برامـــج غير محـــددة أكثر) أو (برامـــج غيـــر مصنفة في مـــكان آخـــر)، ويمكن اســـتخدامها من أجـــل معالجـــة البيانات فقـــط، ويبين الجـــدول التالي توصيفا لهـــذه الرموز. ويتم استخدام الرموز المبينة بالجدول السابق في الحاالت الخاصة التالية:

  • عندمـــا يتم تصنيف تخصـــص لا تتوفر لدينـــا معلومات كافية عنه ســـوى المجال الواســـع، أو المجال الضيـــق، عندها يتم تصنيفـــه ضمن (برامج غيـــر محددة أكثر). ويتـــم إضافة الرقـــم (01) وما بعدها بعـــد رمز المجال الواســـع، أو المجـــال الضيق الـــذي نعرفه. فعلى ســـبيل المثال: تخصص (هندســـة) دون معلومـــات إضافيـــة عنـــه، ســـيتم تصنيفه ضمـــن المجـــال التفصيلـــي (برامج غير محـــددة في الهندســـة والتصنيع والبناء)، تحـــت الرمز (0700) ويتم ترميـــز التخصص بالرقـــم (01) ليصبح (070001). 

  • عندمـــا يكون المجـــال التفصيلـــي للتخصـــص معروفاً وموصوفـــاً بشـــكل واف ولكنه غيـــر مذكور صراحـــة فـــي التصنيف في هـــذه الحالة يتـــم إطلاق مصطلـــح (برامج غيـــر مصنفة)، ويتـــم ترميزها بإضافـــة الرقـــم (9) كرقـــم أخير علـــى المجـــال التفصيلي، مـــن الأمثلة الشـــهيرة هنا هـــو تخصص (الهندســـة الصناعيـــة والنظم) فعلـــى الرغم من وضـــوح التخصـــص إلا أنه ال يمكـــن تصنيفه ضمن مجـــال تفصيلي محدد، لـــذا تم تصنيفه ضمن (برامج غير مصنفة في الهندســـة والحرف الهندســـية) تحت الرمـــز (0719).
    حينمـــا يكون مجال التخصص غيـــر معروف على الإطلاق، فيمكن اســـتخدام الرمـــز (9999). أما عندما لا يمكـــن تحديد مجـــال ضيق، أو مجـــال تفصيلي لـــه، فيتـــم اســـتخدام الرمـــز(9XX) أو (99XX) على التوالي.

  • فـــي حالة التخصصـــات، التي تغطي أكثر مـــن مجال تفصيلي (حتـــى لو كانت من مجـالات ضيقة أو واســـعة مختلفـــة) دون أن يكون أي مـــن تلك المجاالت مهيمنـــً على الآخر، فيتـــم تصنيف التخصص ضمـــن فئة )متعـــددة التخصصات( في المجال الواســـع الذي يتبـــع له التخصـــص الأول المذكور في عنوانـــه، وتحت المجال التفصيلـــي )برامج ومؤهلات متعـــددة التخصصات تحت الرمـــز (88XX) ويتم ترميز التخصص بالرقـــم (01) أي ليصبح (8801XX)

وهنـــاك بعض الحـــالات الخاصة في التصنيف يتم اســـتخدام رموز معينة خاصـــة لترميزها وتصنيفها باعتبارهـــا رموز إضافية ليســـت مشـــمولة ضمـــن هيكلية التصنيـــف مثل (برامـــج غير محـــددة أكثر) أو (برامـــج غيـــر مصنفة في مـــكان آخـــر)، ويمكن اســـتخدامها من أجـــل معالجـــة البيانات فقـــط، ويبين الجـــدول التالي توصيفا لهـــذه الرموز. 

 

Last updated on : January 10, 2024 9:18am