Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

معايير مراجعة الخطط والبرامج الدراسية

 معايير مراجعة الخطط والبرامج الدراسية

البرنامج الدراسي:

يجب أن يكون هناك فقرة حول رسالة البرنامج ومجموعة الأهداف بحيث تكون بسيطة ونوعية وقابلة للقياس ويجب على أعضاء القسم التأكد من أن البرنامج يحقق الأهداف

الموضوعة , وترتبط بالأهداف التعليمية للقسم والكلية والجامعة , وأن الأهداف والاستراتيجيات قد قدمت على شكل نقاط واضحة , كذلك يجب التأكد من مناسبة مخرجات التعلم المقصودة وملامتها للأهداف , وبيان المرجعيات الخاصة بالبرنامج وكذلك المرجعيات الوطنية والعالمية .(تعبئة نموذج توصيف برنامج المعد من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي) .

ويجب عند توصيف البرنامج الدراسي مراعاة ما يلي :

يجب أن يكون محتوى البرنامج الدراسي وتصميمه منسجماً مع رسالته وأهدافه ومخرجاته بحيث يمكن الطلبة من الحصول على مخرجات التعلم المستهدفة.

ويجب عند إعداد البرنامج الدراسي مراعاة ما يلي :

  1.   توافق البرنامج الدراسي مع أهدافه ومخرجات التعلم .
  2.  توافق البرنامج الدراسي مع معايير الاعتماد الوطنية والعالمية.
  3.  استناد البرنامج إلى مرجعيات محلية و إقليمية وعالمية بحيث يتم الاستفادة من التجارب الحسنة والمتميزة المعمول بها في برامج مثيلة لدى المؤسسات الأكاديمية المختلفة.
  4.   وجود خطة تفصيلية للبرنامج تبين المقررات الدراسية, وتصنيفها ( نظري, عملي ,تمارين الخ) وتسلسلها , وعدد الساعات الدراسية المعتمدة والفعلية ومتطلباتها , والفصل أو الفصول الدراسية التي تنفذ بها .
  5.  وجود خطة تفصيلية لكل مقرر تتضمن : الوصف العام للمقرر , ولغة التدريس , والأهداف واستراتيجيات التعلم . وأساليب التقويم, ومصادر التعلم, وعمليات التطوير والتحسين.
  6.  توزيع مقررات البرنامج الدراسي وفق المتبع ( إجباري, اختياري, حر) وتقسيمها ( جامعة , كلية , قسم ).
  7.  وجود هدف عام للبرنامج الأكاديمي موثق ومعمم يحدد المعارف والمهارات المتوخاة التي تتوافق مع احتياجات سوق العمل .
  8.   وجود أهداف تفصيلية موثقة ومعممة تنبثق عن الهدف العام للبرنامج .
  9.   انسجام أهداف البرنامج الأكاديمي مع رسالة وأهداف القسم والكلية والجامعة.
  10.   استناد الأهداف إلى أسس مرجعية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.
  11.   وجود مخرجات تعلم من معرفة ومهارة قابلة للقياس بما ينسجم مع الأهداف المعلنة للبرنامج .
  12.  وجود آليات وأدوات لقياس مخرجات التعلم والاستفادة منها في مراجعة وتقويم البرنامج  .
  13. مشاركة الجهات المعنية من أساتذة وطلبة وخريجين ( ذكور وإناث ) ومجتمع محلي وجهات توظيف في عملية تصميم ومراجعة أهداف البرنامج . 

معايير مراجعة الخطة الدراسية

يجب أن يكون محتوى وتصميم الخطة الدراسية منسجماً مع رسالة البرنامج وأهدافه ومخرجاته بحيث ُيَمّكن الطلبة من الحصول على مخرجات التعلم المستهدفة
ويجب عند إعداد الخطة الدراسية مراعاة ما يلي:

1. توافق الخطة الدراسية مع أهداف البرنامج ومخرجات التعلم.

2. توافق الخطة الدراسية مع معايير الاعتماد الوطنية والعالمية.

3. استناد الخطة إلى مرجعيات محلية وإقليمية وعالمية بحيث يتم الاستفادة من التجارب الحسنة والمتميزة المعمول بها في برامج مثيلة لدى المؤسسات الأكاديمية المختلفة.

4. وجود خطة تفصيلية للبرنامج تبين المقررات الدراسية، وتصنيفها وتسلسلها، وعدد الساعات الدراسية ومتطلباتها،والفصل أو الفصول الدرسية التي ُتنفذ بها.

5. وجود خطة تفصيلية لكل مقرر تتضمن: الوصف العام للمقرر، ولغة التدريس، والأهداف واستراتيجيات التعلم، وأساليب التقويم، ومصادر التعلم.

6. توزيع مقررات الخطة الدراسية وفق المتبع (إجباري، اختياري،حر) وتقسيمها (جامعة،كلية، قسم).

 

تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:32ص